موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية

موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات الزراعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض الدواجن الفطرية أهم أمراض الدواجن الفطرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عصام
المدير العام
المدير العام
avatar

الجوزاء عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 01/06/1997
العمر : 21
الجنسية الجنسية : مصرى

مُساهمةموضوع: أمراض الدواجن الفطرية أهم أمراض الدواجن الفطرية   الخميس مايو 13, 2010 2:26 am

الاسبرجيلوزيس Aspergillosis

الاسبرجيلوزيس هو مرض فطري يمكن ان يشاهد المرض بشكلين:

الشكل الحاد: يتميز بنسبة إصابة عالية و نفوق عاليتين عند الطيور الفتية.

الشكل المزمن: يظهر عند الطيور البالغة.

تظهر الإصابة بالاسبرجيلوزيس عند طيور الحبش (الرومي) بشكل اكبر من ظهورها عند الدجاج, حيث تعتبر الإصابة مشكلة حقيقية لدى مربي الرومي.

ينتج المرض عن الإصابة بالاسبرجيلوس فوميغاتوس يمكن ان يشارك بالإصابة أنواع أخرى من الفطور في بعض الأحيان.



التسمم الفطري Mycotoxicosi s

ينتج التسمم الفطري عن تناول السموم الفطرية عن طريق المواد العلفية, فمن المعروف أن بعض أنواع الفطور او العفن التي تنمو على الطعام او مكونات العلف يمكنها إنتاج مواد سامة (toxins) يؤدي تناولها عن طريق الفم الى إحداث ما يسمى بالتسمم الفطري (Mycotoxicosis). حيث يعتبر هذا التسمم مماثل لما يعرف بالتسمم الغذائي من حيث السمية.


ينتج التسمم الفطري عن طريق الفم نتيجة لتناول السموم الفطرية التي تنتجها الفطور النامية على الأعلاف او مكونات الأعلاف او أحيانا أرضية الفرشة. هنالك العديد من أنواع الفطور التي تنتج السموم والتي من الممكن ان تحدث الأمراض عند الدواجن عند تناولها ولكن من اكثر المواد خطورة وانتشارا في حقل الدواجن هو التسمم بالتوكسين افلاتوكسين الذي ينتجة احد انواع الفطور والذي يسمى اسبرجيلوس فلافوس (Aspergillus flavus), حيث ينتج عن هذا النوع من الفطور ما يسمى بالافلاتوكسين (aflatoxinins).


القلاع Moniliasis, Thrush, Crop Mycosis

هو عبارة عن مرض فطري يصيب بشكل أساسي القسم العلوي من الجهاز الهضمي للطائر ويتميز بتشكل مناطق ثخينة بيضاء في حوصلة الطائر (crop) والمعدة الغدية (proventriculus), وحدوث تقرحات بالقانصة (gizzard) ينتج المرض عن الإصابة الفطرية بأحد أنواع الفطور والذي يسمى كانديدا البيكانس (Candida albicans). وينتشر هذا النوع من الفطور بشكل واسع بالبيئة المحيطة بالدواجن في جميع أنواع العالم. ينموا الفطر بشكل جيد على الذرة لذلك من الممكن أن تحدث الإصابة نتيجة تقديم أعلاف رطبة, حيث ان الرطوبة تسمح بنموا الفطور على الأعلاف.


تعتبر الطيور بجميع الأعمار حساسة للإصابة بهذا النوع من الفطور, ويمكن للفطر ان يصيب بشكل أساسي الدجاج, الرومي, الحمام, الدرج, الفري, الدجاج البري بالإضافة الى الحيوانات المنزلية و الإنسان.


تحدث الإصابة عن طريق تناول العامل الممرض عن طريق الفم, من خلال الأعلاف الملوثة بالفطر او المياه الملوثة او من خلال البيئة المحيطة بالطائر, حيث تعتبر مشارب المياه الملوثة من أهم مخازن العدوى بهذا النوع من الفطور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمراض الدواجن الفطرية أهم أمراض الدواجن الفطرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية :: قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي :: اللحوم-
انتقل الى: