موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية

موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات الزراعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهم الإرشادات المتعلقة بتفريخ بيض الدواجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عصام
المدير العام
المدير العام
avatar

الجوزاء عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 01/06/1997
العمر : 21
الجنسية الجنسية : مصرى

مُساهمةموضوع: أهم الإرشادات المتعلقة بتفريخ بيض الدواجن   الخميس مايو 13, 2010 2:50 am



أهم الإرشادات المتعلقة بتفريخ بيض الدواجن ورعاية الصيصان الفاقسة والتعامل مع غرف التفريخ

مقدمة


تعتبر الأيام الأولى من حياة الصوص الخطوة الأولى للوصول إلى النتائج المرجوة من التربية (الربح) وهنا لابد من التأكيد على أن الوصول لمثل ذلك يكون نتيجة التآزر بين ثلاث نقاط يمكن لنا إن جاز التعبير تسميتها بمثلث الربح وهي ( الأمهات والمفقس والمزرعة ) وللوصول إلى نوعية جيدة من الصوص هناك سؤال يطرح نفسه هو ما هي نوعية الصوص الجيدة ؟


يمكن تمييز نوعية الصوص الجيدة عبر الصفات التالية: لامع، رشيق، قوي، حيوي، نشيط, الأرجل صفراء كاملة النظارة, الحجم جيد التجانس, السرة ملتئمة جيدا, لا توجد عدوى جرثومية من أي نوع, التحمل الجيد للتغيرات التي تحصل في إدارة الحضانة بين يوم وآخر .


العوامل التي تؤثر على نوعية الصوص


الأمهات


فقطعان الأمهات ذات العمر الصغير ( الفتوح ) تنتج صيصاناً أصغر وأضعف غالباً وأقل تحملاً لأي نوع من الإجهاد حيث أنها تفقد الحرارة والماء بسرعة كبيرة جداً ولذلك فمن الشائع أن يكون لدينا نسبة نفوق عالية في هذه القطعان نتيجة التجفاف والجوع (لعدم تحركها نحو الماء والعلف ) ما لم يتم اتخاذ إجراءات تحضين وقائية خاصة، بينما القطعان الأكبر عمراً فهي تنتج صيصاناً اكبر حجما لكنها هزيلة حيث أن مسامات قشرة البيض تكون أكثر ميلا لنفاذية الجراثيم والفطور وبالتالي تكون هذه الصيصان من هذه القطعان أكثر قابلية للعدوى


المفقس وتأثيره على نوعية الصوص


إن المفقس ليس محمصة خبز فليس من الممكن أن تعير الساعة وتتوقع خروج الصيصان إلى النور وأنت تحتسي فنجان قهوة أو أن تكون مقطب الحاجبين مع ظهور مشكلة ما.إن الفقس يعتمد على المشاركة الدقيقة والصحيحة بين الحرارة والرطوبة والذي بدوره يتم ضبطه بواسطة التهوية تماما كحظائر الفروج


المشاكل المصاحبة للتحضين غير الصحيح أو ظروف التفقيس السيئة


يجب أن تسحب الصيصان عندما تكون جاهزة وليس بأمر الماكينة , أو على راحة المعدات الآلية . السحب المبكر ربما يكون نتيجة التفقيس السيئ ويزيد معدلات عدوى الصوص – السحب المتأخر ينجم عنه التجفاف والصوص ضعيف – شاشة المراقبة لكل ماكينة يجب أن تراقب يوميا ويتم التعديل إذا اقتضى الأمر ذلك وفقا للفقس ودرجة حرارة الماكينات وعليه فإن أداء المفقس يجب أن يُقدر حسب النسبة المئوية للفقس ونسبة الوفيات التي تحصل حتى اليوم السابع.



اعداد العنابر لاستقبال الكتاكيت

حضانة الصيصان


في حالة ما إذا كانت العنابر قد شغلت بدفعات سابقة فيجب التخلص من إزالة الفرشة القديمة و اى بقايا أو متخلفات ، و غسل الأرضية بالماء يضاف إليه مطهر و كذلك غسل المساقي و المعالف و تطهيرها جيدا .
تضاف فرشة جديدة جافة خالية من العفن أو اى رائحة و توزع المعالف عليها في أماكنها و تضبط درجة الحرارة على 35م لمدة يومين قبل وصول الكتاكيت لضمان ثباتها .

يتم شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها لتنال النوع المناسب للغرض و يفضل مراجعتها بعد الاستلام لاستبعاد الأفراد الضعيفة و التي بها عيوب خلقية في الأرجل أو الأجنحة أو المنقار .
ت يراعى نقلها في الصناديق الكرتون التي تستعمل لمرة واحدة و لكن عند استعمال الصناديق الخشب فيتم تنظيفها جيدا و تطهيرها مرتين على الأقل قبل استعمالها .


تحضين الكتاكيت


التدفئة


تحتاج الكتاكيت عمر يوم إلى توفير درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 35 م و يستخدم لذلك نوعان من التدفئة
و أهم مظاهر الحرارة هي القلق و الابتعاد عن المدفأة و قد تسبب باقي الأعراض و يمكنك معرفة مدى الخطأ في إدارة القطيع داخل محطة التحضين عن طريق الحالات الموضحة في الصور الأربعة و هي:

1. يظهر توزيع الكتاكيت الطبيعي حول الغذايات و المساقي مما يظهر سلامة الإدارة و اعتدال الحرارة .

2. اتخذت الكتاكيت مكانا معينا من الحضانة و بقرب المدفأة لوجود تيارات هوائية بالأماكن الأخرى الخالية من الكتاكيت .


المسـاقي


يفضل استخدام المساقي الاسطوانية المقلوبة سواء البلاستيك أو الصاج ذات سعة 5 لترات و التي تكفي 100 كتكوت .. و يتم وضع الماء بها قبل ورود الكتاكيت بفترة كافية لتكتسب حرارة العنبر و تستمر بهذا المعدل حتى الأسبوع الثالث .
و في الأسبوع الرابع و حتى ميعاد التسويق تستخدم المساقي المستديرة الأكبر و التي توزع بمعدل 70 طائرا للواحدة و في حالة استخدام المساقي الطولية فيخصص لكل طائر 8 سم من جانب واحد .


نظام التغذية


نظرا للنمو السريع الأولى لدجاج التسمين فيحتاج كتكوت التسمين الى مقابلة هذه الزيادة بعليقة مرتفعة القيمة الغذائية و قد لوحظ أن أقصى معدل للنمو يتم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من عمر الكتكوت ثم تمر بمرحلة ثانية تقل هذه الزيادة تدريجيا ثم تستقر بعد ذلك عند معدل ثابت .


حضانة ورعاية الصيصان

قبل وصول الصيصان الى المزرعة لابد من التاكد من النقاط التالية


ان تكون الارضية (ارضية العنبر) مفروشة بسماكة جيدة من النشارة الخشبية الجافة والخالية من الشوائب والمسامير والقطع الخشبية الكبيرة


استخدام أعلاف مضمونة المصدر والنوعية و يضاف لكل طن علف جاهز مجموعة الفيتامينات والأملاح المعدنية المطلوبة

تجهيز ماء الشرب قبل وصول الصيصان إلى الهنغار (العنبر) لكي تكتسب المياه درجة حرارة الوسط المحيط ولا يتعرض

الصوص لصدمة المياه الباردة






يجب ضبط حرارة المزرعة (الهنغار) إلى الدرجة المطلوبة قبل وصول الصيصان ب 12 ساعة على الأقل لكي تكتسب الجدران والأرضية والمعدات درجة الحرارة الملائمة مع الانتباه إلى أن درجات الحرارة تقاس دائما على ارتفاع لا يزيد عن 20 سم من أرضية المزرعة, و الأفضل استخدام ميزان الحرارة الذي يمكن من تسجيل الحرارة القصوى والدنيا


تأمين الرطوبة المناسبة خلال الأسبوع الأول وهي 70% حد أدنى لتجنب حدوث الجفاف لدى الصيصان والذي سيؤدي إلى سوء النمو وسوء التجانس


يحرم الصوص من العلف خلال اليوم الأول من الوصول وتقدم مياه الشرب فقط, لضمان استهلاك كامل كيس المح مما يقلل من إمكانية حدوث التهاب كيس المح والصرة. يمكن إضافة السكر والفيتامينات للمياه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم الإرشادات المتعلقة بتفريخ بيض الدواجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية :: قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي :: اللحوم-
انتقل الى: