موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تربية الدجاج البياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل البرنس
:: ادارى ::
:: ادارى ::


الجوزاء عدد المساهمات: 430
تاريخ الميلاد: 01/06/1980
العمر: 34
الموقع: adel-essam.yoo7.com
الجنسية الجنسية : مصرى

مُساهمةموضوع: تربية الدجاج البياض   الخميس مايو 13, 2010 2:55 am



أولا. التربية على الأرض

و تمتاز بقلة التكاليف رغم أنها تحتاج لعمالة اكبر و هي ناجحة مع الإعداد الصغيرة في العنابر المفتوحة و المقفولة و لا تحتاج لخبرة كبيرة و سهولة متابعة السقي و التغذية و نظرا لوجود فرشة على الأرض فتقل ظهور الأمراض و اكبر عيوبها في البيض الناتج المتسخ و المكسور و المشروخ و الإنتاج اقل عن التربية في البطاريات.



ثانيا. التربية في البطاريات

و تحتاج هذه الطريقة إلى رأس مال كبير لزيادة التكاليف خاصة و أنها من الناحية الاقتصادية تحتاج لأعداد كبيرة ، و خبرات في التشغيل بالإضافة إلى المتابعة و مراقبة الكثافة العالية للدجاج و التي تؤدي إلى ظهور أمراض و حاجتها لتهوية صناعية و أكثر مميزاتها قلة عيوب البيض و سهولة جمعه .

و يمكن الجمع بين النوعين التربية الأرضي خلال مرحلة النمو و تنقل إلى البطاريات خلال مرحلة الإنتاج .



و تمتاز التربية في البطاريات عن التربية على ارض العنبر بإمكانية رفع كثافة الطيور في المتر المربع من 10 دجاجات بياضة إلى 30 دجاجة و إمكانية جمع بيضها بسهولة حيث ينزلق بعيدا عن القفص في مجرى أمامها، كذلك يتم تجميع الزرق المتساقط من خلال الأرضية إلى أماكن تجميعه بسهولة.

التحضير لمشروع دواجن


مزارع الدواجن, مواصفات حظائر الدواجن

قبل البدء فى مشروع لإنتاج اللحم لابد من دراسة ما يلي


1. احتياجات السوق والزيادة المتوقعة للسكان وأماكن الكثافة السكانية كمواقع للاستهلاك .

2. الظروف البيئية والنمط الإستهلاكى لكل منطقة .

3. التوقعات باحتياجات السكان للسنوات التالية لإقامة المشروع .

4. مدى توفر مستلزمات الإنتاج .

5. طرق المواصلات المتاحة .

6. مواسم الإنتاج وطاقة الاستهلاك وطاقة الحفظ المتاحة فى ثلاجات .

7. نظم التعاقدات الموجودة فى المنطقة للمنتجين أو وجود نظم معينه لروابط المنتجين .

8. معدل العائد المتوقع وجميع المعلومات الضرورية اللازمة لإقامة اى مشروع تجارى ناجح .


تجهيز المبنى


1. يجب أن يكون المبنى جاهزا لاستقبال الكتاكيت قبل وصولها بفترة كافية بوجود الفرشة وتوزع المعالف فى أماكنها .

2. تضبط درجات الحرارة للتحضين وذلك لفترة 24-48 ساعة قبل وصول الكتاكيت .

3. تزود المساقي بالماء قبل 8-10 ساعات من وصول الكتاكيت لتكتسب درجة حرارة مناسبة وتكون كمية المياه بالمساقي كافية لمدة 24 ساعة على الأقل لاستهلاك الكتاكيت .

4. يمكن استعمال أطباق البيض أو أغطية صناديق نقل الكتاكيت كمعالف خلال الثلاثة أيام الأولى من حياة الكتاكيت أو قد تستعمل المعالف الخاصة بالكتاكيت مباشرة وتزود المعالف بالعليقة قبل 2-4 ساعات من وصول الكتاكيت ويجب ألا يزيد ارتفاع العليقة بالمعالف عن حوالي 1.5 – 2 سم خلال هذه الفترة 4 - 3 أيام الأولى .

5. تراعى التهوية فى المبنى ويحذر وجود تيار هواء .

6. اختيار الكتاكيت ونقلها

7. يراعى أن يتم شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها وأن يتناسب النوع مع الغرض من التربية .


تربية الدواجن

وتربية الدجاج لإنتاج اللحم تتم من خلال دفع النمو بشدة خلال المراحل الأولى من عمرها مع الاتجاه نحو تسمينها وهذا يتطلب دقة تامة فى رعايتها حتى تصل إلى مرحلة التسويق فى أعمار أصغر وبتكاليف أقل ، وأهم العوامل الرئيسية التى يجب توافرها لنجاح تربية الكتاكيت لإنتاج اللحم هو اختيار السلالة المناسبة لذلك .


سلالات دجاج اللحم

الأصل في جميع السلالات العالمية لإنتاج دجاج اللحم هي سلالة الكورنيش الذي يمثل خط الآباء و البليموث الذي يمثل خط الأمهات حيث يورث الكورنيش اتساع الصدر وزيادة كمية اللحم أما البليموث فإنها تورث نسبة عالية من البيض


وقد قام علماء الوراثة في الشركات العالمية لإنتاج دجاج اللحم بتهجين هذه السلالات مع سلالات أخرى لإنتاج توليفة تأخذ اسم الشركة المنتجة لتعمل فى النهاية على إنتاج نوع بداري اللحم ذات معامل تحويل منخفض ووزن مرتفع فى أقل مدة وهناك أنواع كثيرة من كتاكيت اللحم التي تنتجها الشركات العالمية أهمها ( اللوهمان - الهبرد - الأيربو إيكرز - روس . . . إلخ .

رعاية الدجاج البياض

الشروط الواجب توفرها في حظائر الدجاج البياض

الكثافة


عند تربية الدجاج البياض فيجب مراعاة المساحة المخصصة لكل طائر وذلك لتجنب الازدحام والذي يؤدي بدورة الى مجموعة من الأمور السلبية على إنتاج الطيور


ففي فترة التحضين لا تربي أكثر من 20 طائرا في المتر المربع و حتى عمر من 3-4 أسابيع .و في مرحلة النمو في البيوت المفتوحة تصل الكثافة في المتر المربع الواحد 10 طيور من السلالة البيضاء و تقل الكثافة في السلالة البنية الى 8 طيور و في البيوت المقفولة تتراوح بين 10-12 طائرا / متر مربع حسب السلالة .


الفرشة


يجب خلو الأرض من الشقوق و تغطى بطبقة من التبن و نشارة الخشب و قش الأرز – و يفضل أن تكون بارتفاع 3 سم صيفا و 6 سم شتاءا، و يجب عدم زيادة الرطوبة بها عن 35% لعدم انتشار الطفيليات و الكوكسيديا ، وكما يجب إزالتها بعد مرحلة النمو و وضع فرشة جديدة لمرحلة الإنتاج.


التهوية


يراعى أن تكون الفتحات حاولي 25% من مساحة الأرضية في فترة النمو و تزداد الى نحو 35% في فترة الإنتاج ..و العمل على توافر التيارات الهوائية لتجديد هواء الحجرة على ان تكون بعيدة عن الطيور و تسد الفتحات بالسلك و المشمع بإحكام لعدم تسرب الحشرات و الفئران، و ترتفع الجدران بما لا يقل عن 3 متر، على أن يكون اتجاه العنبر شرق غرب ليواجه احد جوانب الناحية البحرية .


الإضاءة


ضرورة توفير الإضاءة داخل العنبر خاصة خلال مراحل النمو الأولى لفترة 24 ساعة يوميا باستخدام الإضاءة الصناعية مع الطبيعية (مصباح كهربي 60 وات ،بارتفاع 2.5 متر ) فوق الدجاج /20 متر مربع، حيث تساعد الكتاكيت الصغيرة في التعرف على المعالف و المساقي فتزيد تغذيتها و بالتالي زيادة النمو ، و يراعى زيادة الإضاءة خلال موسم الشتاء حيث النهار قصير فتبدأ الإصابة مبكرا من 4 صباحا و حتى 9 مساءا، بينما في الصيف فيمكن الاعتماد على ضوء النهار في توفير حاجة الطيور في الضوء .

شروط الحظائر في تربية الدواجن

شروط العنابر المستخدمة في التربية

تحتاج تربية الدجاج لإنتاج اللحم إلى دفع النمو بشدة خلال المراحل الأولى من عمرها مع الاتجاه نحو تسمينها حتى يمكن تسويقها في عمر صغير و بأقل التكاليف و هذا يتطلب توفير سلالات متخصصة في إنتاج اللحم و قدرتها على تحويل الغذاء إلى لحم و ارتفاع معدل التصافي فيها


متطلبات مشروع دجاج اللحم

تعتبر مشروعات دجاج اللحم من انجح المشروعات الاستثمارية و التي لا تتطلب استثمارات عالية و لسرعة دورة رأس المال كما أن اعتدال الجو في مصر و البلاد العربية يؤدي إلى الاعتماد على التربية في العنابر المفتوحة. لقلة تكاليفها ، وعدم حاجتها لأجهزة ميكانيكية يصعب تشغيلها و صيانتها و من المهم دراسة السوق و المعلومات الكافية للمشروع قبل البداية و من هذه المعلومات :


1. أماكن مستلزمات الإنتاج و مدى توافرها .

2. احتياجات السوق و متطلباته من حيث أفضل الأوزان و السلالات و التوقعات المتاحة للتسويق .

3. نظام التعاقدات المتواجدة في المنطقة و طرق المواصلات المتاحة و العائد المنتظر من المشروع .

4. مدى توافر مناطق كافية للتوسعات سواء بالتمليك أو الإيجار كلما زاد الطلب على الإنتاج .


سلالات إنتاج اللحم

السلالات الأجنبية


1. كورنيش

2. بليموث

و تعتبر سلالة (كورنيش ) من السلالات التي تشترك في معظم برامج التهجين لإنتاج سلالات اللحم حيث تتصف بسعة الصدر العريض و سرعة النمو .

أما السلالة (بليموث) فهي السلالة ثنائية الغرض و تشترك هذه السلالة لكبر الحجم في معظم سلالات اللحم .


هجن إنتاج اللحم التجارية


و هذه السلالات تقارب الأنواع الأجنبية في إنتاجها حيث تتصف بسرعة النمو و قدرتها العالية في تحويل الغذاء إلى لحم و بالتالي يؤدي ذلك إلى خفض تكاليف الإنتاج .

1. الجميزة

2. البندرة

3. المعمورة

4. السلام .



حضانة الصيصان


الاجراءات اللازمة لاستقبال و تحضين الصيصان



هي الفترة التي تلي خروج الصيصان من البيض وتستمر حتى بلوغ الصيصان ثمانية أسابيع من عمرها وتستدعى هذه الفترة ضرورة توفير الظروف المناسبة لنمو الصيصان وتوفير احتياجاتها من الحرارة والتهوية والرعاية الصحية السليمة .ويتم تحضين الصيصان أما في حضانات أرضية أو في بطاريات. عند نقل الكتاكيت يراعى نقلها في الصناديق الكرتون التي تستعمل لمرة واحدة و لكن عند استعمال الصناديق الخشب فيتم تنظيفها جيدا و تطهيرها مرتين على الأقل قبل استعمالها .

إعداد المبنى لاستقبال الصيصان


في حالة الحضانات الأرضية


تزال الفرشة المتبقية من دفعات سابقة ويتم التخلص منها في مكان بعيد عن المبنى.


تزال أية بقايا ملتصقة بالأرضية بواسطة سكين خاص أو فرشاة خشنة والتخلص منها بعيدا عن المبنى حيث ان الجراثيم والفيروسات والعوامل الممرضة الأخرى يمكنها البقاء حية بمخلفات الدواجن لفترة طويلة وبالتالي بقاء بعض المخلفات دون إزالة يعني بقاء المرض ضمن المزرعة.


تغسل الأرضية بماء ويضاف إليه مطهر مناسب.


تغسل المساق و المعالف جيدا بالماء والمطهر وباستعمال الفرشاة.


تعقم المزرعة باستخدام معقم مناسب على ان يراعى تعقيم كافة أجزاء المزرعة (الجدران, الأرضية, الأبواب, الشبابيك, السقف, ...الخ), كما يراعى إجراء تبديل دوري لنوعية المعقم الذي تم استخدامه, بحيث يتم استخدام نوع مختلف عن النوع المستخدم بالمرة السابقة, كما يجب ان يتم التعقيم قبل فترة كافية من وصول الصيصان, وبذلك نجب الصيصان الآثار السلبية الناتجة عن المعقم المستخدم كما تتاح فترة كافية لتعرض المزرعة للتهوية الجيدة والتعرض لأشعة الشمس التي تلعب دور تعقيمي أيضا.


تضاف فرشة أرضية جديدة ( نشارة الخشب, التبن, أو الاثنتين معا) ويلاحظ أن تكون الفرشة سميكة بشكل كافي و جافة خالية من العفن ويعرف ذلك بالنظر أو الرائحة الخاصة المميزة للعفن .


مكن خلط الفرشة بمواد مانعة لنمو العفن وخاصة في المناطق التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تربية الدجاج البياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات ::  :: -