موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [ اللبن ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس عصام
المدير العام
المدير العام


الحمل عدد المساهمات : 896
تاريخ الميلاد : 12/04/1963
العمر : 53
الموقع : http://essamramadan3.alafdal.net
الجنسية الجنسية : مصرى

مُساهمةموضوع: [ اللبن ]   الأربعاء يونيو 16, 2010 7:53 am



قال الله تعالى : وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين [ النحل 66 ] وقال في الجنة فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه [ محمد : 15 ] . وفي " السنن " مرفوعا : من أطعمه الله طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن

اللبن وإن كان بسيطا في الحس إلا أنه مركب في أصل الخلقة تركيبا طبيعيا من جواهر ثلاثة الجبنية والسمنية والمائية ، فالجبنية باردة رطبة مغذية للبدن ، والسمنية معتدلة الحرارة والرطوبة ملائمة للبدن الإنساني الصحيح كثيرة المنافع والمائية حارة رطبة مطلقة للطبيعة مرطبة للبدن واللبن على الإطلاق أبرد وأرطب من المعتدل .

وقيل قوته عند حلبه الحرارة والرطوبة وقيل معتدل في الحرارة والبرودة .

وأجود ما يكون اللبن حين يحلب ثم لا يزال تنقص جودته على ممر الساعات فيكون حين يحلب أقل برودة وأكثر رطوبة والحامض بالعكس ويختار اللبن بعد الولادة بأربعين يوما وأجوده ما اشتد بياضه وطاب ريحه ولذ طعمه وكان فيه حلاوة يسيرة ودسومة معتدلة واعتدل قوامه في الرقة والغلظ وحلب من حيوان فتي صحيح معتدل اللحم محمود المرعى والمشرب .

وهو محمود يولد دما جيدا ويرطب البدن اليابس ويغذو غذاء حسنا وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الأخلاط العفنة وشربه مع السكر يحسن اللون جدا والحليب يتدارك ضرر الجماع ويوافق الصدر والرئة جيد لأصحاب السل رديء للرأس والمعدة والكبد والطحال والإكثار منه مضر بالأسنان واللثة ولذلك ينبغي أن يتمضمض بعده بالماء وفي " الصحيحين " : أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا ثم دعا بماء فتمضمض وقال إن له دسما

وهو رديء للمحمومين وأصحاب الصداع مؤذ للدماغ والرأس الضعيف والمداومة عليه تحدث ظلمة البصر والغشاء ووجع المفاصل وسدة الكبد والنفخ في المعدة والأحشاء وإصلاحه بالعسل والزنجبيل المربى ونحوه وهذا كله لمن لم يعتده .

[ لبن الضأن ]

لبن الضأن أغلظ الألبان وأرطبها وفيه من الدسومة والزهومة ما ليس في لبن الماعز والبقر يولد فضولا بلغميا ويحدث في الجلد بياضا إذا أدمن استعماله ولذلك ينبغي أن يشاب هذا اللبن بالماء ليكون ما نال البدن منه أقل وتسكينه للعطش أسرع وتبريده أكثر .

[لبن المعز ]

لبن المعز لطيف معتدل مطلق للبطن مرطب للبدن اليابس نافع من قروح الحلق والسعال اليابس ونفث الدم .

واللبن المطلق أنفع المشروبات للبدن الإنساني لما اجتمع فيه من التغذية والدموية ولاعتياده حال الطفولية وموافقته للفطرة الأصلية وفي " الصحيحين " : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي ليلة أسري به بقدح من خمر وقدح من لبن فنظر إليهما ثم أخذ اللبن فقال جبريل الحمد لله الذي هداك للفطرة لو أخذت الخمر غوت أمتك والحامض منه بطيء الاستمراء خام الخلط والمعدة الحارة تهضمه وتنتفع به .

[ لبن البقر ]

لبن البقر يغذو البدن ويخصبه ويطلق البطن باعتدال وهو من أعدل الألبان وأفضلها بين لبن الضأن ولبن المعز في الرقة والغلظ والدسم وفي " السنن " : من حديث عبد الله بن مسعود يرفعه عليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر " .

[ لبن الإبل ]

لبن الإبل تقدم ذكره في أول الفصل وذكر منافعه فلا حاجة لإعادته .

لبان
[ بيان فائدته لطرد النسيان ]

هو الكندر قد ورد فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم بخروا بيوتكم باللبان والصعتر ولا يصح عنه ولكن يروى عن علي أنه قال لرجل شكا إليه النسيان عليك باللبان فإنه يشجع القلب ويذهب بالنسيان ويذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما أن شربه مع السكر على الريق جيد للبول والنسيان . ويذكر عن أنس رضي الله عنه أنه شكا إليه رجل النسيان فقال عليك بالكندر وانقعه من الليل فإذا أصبحت فخذ منه شربة على الريق فإنه جيد للنسيان .

ولهذا سبب طبيعي ظاهر فإن النسيان إذا كان لسوء مزاج بارد رطب يغلب على الدماغ فلا يحفظ ما ينطبع فيه نفع منه اللبان وأما إذا كان النسيان لغلبة شيء عارض أمكن زواله سريعا بالمرطبات . والفرق بينهما أن اليبوسي يتبعه سهر وحفظ الأمور الماضية دون الحالية والرطوبي بالعكس .

وقد يحدث النسيان أشياء بالخاصية كحجامة نقرة القفا وإدمان أكل الكسفرة الرطبة والتفاح الحامض وكثرة الهم والغم والنظر في الماء الواقف والبول فيه والنظر إلى المصلوب والإكثار من قراءة ألواح القبور والمشي بين جملين مقطورين وإلقاء القمل في الحياض وأكل سؤر الفأر وأكثر هذا معروف بالتجربة .

والمقصود أن اللبان مسخن في الدرجة الثانية ومجفف في الأولى وفيه قبض يسير وهو كثير المنافع قليل المضار فمن منافعه أن ينفع من قذف الدم ونزفه ووجع المعدة واستطلاق البطن ويهضم الطعام ويطرد الرياح ويجلو قروح العين وينبت اللحم في سائر القروح ويقوي المعدة الضعيفة ويسخنها ويجفف البلغم وينشف رطوبات الصدر ويجلو ظلمة البصر ويمنع القروح الخبيثة من الانتشار وإذا مضغ وحده أو مع الصعتر الفارسي جلب البلغم ونفع من اعتقال اللسان ويزيد في الذهن ويذكيه وإن بخر به ماء نفع من الوباء وطيب رائحة الهواء .


الألبان لها فوائد عديدة بالأضافة اُنها تكوِّن طبقة رقيقة على البشرة تحميها من التأثيرات السيئة للبيئة ، وتقاوم كذلك تكوِّن الرؤوس السوداء. وهي تناسب مختلف أنواع البشرة خاصة التي تتعرض للجفاف.


لبن الموالح.. لنضارة البشرة :

المكونات :
ـ عصير 4|1 ليمونة.
ـ 2 ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور.
ـ 2 ملعقة صغيرة من قشر الجريب فروت المبشور.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

يضاف عصير الليمون والقشر إلى اللبن ، ويتم خلطهم جيداً ، ثم يعبأ الخليط في زجاجة تحفظ بالثلاجة.. ترجّ الزجاجة عدة مرات يومياً.. وبعد مرور 24 ساعة يكون المستحضر جاهزاً للاستعمال.. ولا مانع من تصفيته قبل الاستعمال ( اختياري ).. ولكن من الضروري القيام برج المستحضر بالزجاجة قبل الاستعمال.
يستخدم المستحضر بفرد طبقة منه على بشرة الوجه ، ولا مانع من استخدامه على جلد الجسم بأكمله..
ويفضل أن يكون استخدامه مساءً قبل النوم وبصفة منتظمة للاستفادة من مزاياه المفيدة للبشرة
، والتي تظهر آثارها واضحة بعد فترة بسيطة من المداومة على الاستعمال.


*******

لبن البطاطس.. وصفة رخيصة لكنها فعّالة

المكونات :

ـ 4 ملاعق كبيرة ماء بطاطس نقي.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

تُغلى بعض حبّات البطاطس المقشرة في الماء ، ثم يُصفى ماء الغلي في إناء منفصل..
وعندما يبرد ، يضاف إليه البن ويتم مزجهما جيداً.. ثم يعبأ المزيج في زجاجة تحفظ في الثلاجة. ويجب رج الزجاجة قبل الاستعمال.


*******

المكونات :

ـ 4 ملاعق كبيرة ماء بطاطس نقي.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

تُغلى بعض حبّات البطاطس المقشرة في الماء ، ثم يُصفى ماء الغلي في إناء منفصل..
وعندما يبرد ، يضاف إليه البن ويتم مزجهما جيداً.. ثم يعبأ المزيج في زجاجة تحفظ في الثلاجة. ويجب رج الزجاجة قبل الاستعمال.


*******

لبن الفراولة : والوجه الحسن

المكونات :

ـ 3 ثمار كبيرة من الفراولة.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

تُهرس ثمار الفروالة جيداً بواسطة « شوكة ».. ثم يضاف اللبن لهذا المهروس ، ويخلط به جيداً ، ويعبأ المستحضر في زجاجة ، تحفظ في الثلاجة.. ويجب رجّها جيداً قبل الاستعمال.
تعتبر الفراولة من الفواكة المفيدة جداً للبشرة.. وتعمل من خلال هذا المستحضر على تحسين لون البشرة وشدّها مما يضفى لمسة من الجمال واضحة على الوجه.


********

لبن الخيار.. وصفة حديثة للتجميل

المكونات :

ـ شريحتان من الخيار بطول 5 سم لكل شريحة.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

تُقشر شرائح الخيار ، وتُعصر ، وتُهرس.. ويُوضع هذا المهروس وعصيره مع اللبن في زجاجة ، وتُرج الزجاجة لبضع دقائق ، ثم تترك لينقع الخيار باللبن لمدة ثلاث ساعات.. ثم يصفى الخليط ، ويعبأ بزجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
ويستخدم في دهان الوجه يومياً مساءً.


*******

لبن المقدونس والنعناع.. للعناية الفائقة بالبشرة الدهنية

المكونات :

ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة المُخرّطة.
ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق المقدونس الطازجة المخرطة.
ـ 285 مل لبن.
التحضير والاستعمال :

يُصب اللبن على المقدونس والنعناع ، ويُقلب الخليط ، ويترك حتى ينقع باللبن لمدة 12 ساعة ، ثم يُصفى ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ في الثلاجة.
يمتاز النعناع بمفعول يساعد على زوال ما بالبشرة من إصابات.. ويمتاز المقدونس بمفعول يقاوم زيادة إفراز الدهون بالبشرة...
ويكون الاثنان معاً ، من خلال هذا المستحضر ، علاجاً فعالاً للغاية للبشرة الدهنية خاصة عند المعرضات لظهور بقع وحبوب بالوجه. وللحصول على نتائج جيدة ، يستخدم المستحضر في الصباح قبل غسل الوجه وبعده.. بالإضافة لمرة اُخرى في المساء.


*******
لبن الخوخ ـ منظّف ومرطِّب للبشرة

المكونات :

ـ 2 ملعقة كبيرة من الخوخ المُخرّط.
ـ 140 مل لبن.

التحضير والاستعمال :

يضاف اللبن للخوخ ، ويترك الإناء لمدة 9 ساعات ، ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة. يستخدم هذا المستحضر في دهان الوجه يومياً.


*******
لبن الجزر والخس.. لذوات البشرة الحساسة

المكونات :

ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق الخس الطازجة المُخرّطة.
ـ 3 ملاعق كبيرة من الجزر المبشور.
ـ 7 ملاعق كبيرة ماء مغلي.
ـ 14 ملعقة كبيرة لبن.

التحضير والاستعمال :

يُصبُّ الماء المغلي على الخس والجزر ، ثم يُغطى الإناء ، ويُترك لمدة 9 ساعات للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف اللبن للمنقوع الناتج ، ويُصفّى ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
هذا المستحضر يناسب كافة أنواع الجلود ، لكنه يفيد على وجه الخصوص صاحبات البشرة الحسّاسة.


*******


لبن العسل.. لشباب الوجه :


المكونات :

ـ 2 ـ 3 ملاعق صغيرة ماء.
ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نقي.
ـ 140 مل لبن.
ـ صفار بيضة واحدة.

التحضير والاستعمال :

يُصبُّ الماء على العسل ، ويسخن تسخيناً هيّناً حتى يذوب العسل مع التقليب المستمر. يرفع الإناء من فوق النار ، ويضاف اللبن وصفار البيض للعسل واللبن ، ويقلب هذا الخليط جيداً ، ثم يعبأ في زجاجة تُحفظ بالثلاجة.
ولهذا المستحضر فوائد جمالية عديدة.. فهو يكسب البشرة النضارة والحيوية ويُحسن من لونها ويقاوم ظهور التجاعيد.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مع تحيات ادارة المنتدى مهندس عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://essamramadan3.alafdal.net
 
[ اللبن ]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات :: قسم تكنولوجيا الألبان :: الجبنة ومنتجاتها-
انتقل الى: