موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية

موقع المهندس عصام رمضان لجميع المعلومات المفيدة فى جميع المجالات الزراعية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكونات عليقه الدواجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل عصام
المدير العام
المدير العام
avatar

الجوزاء عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 01/06/1997
العمر : 21
الجنسية الجنسية : مصرى

مُساهمةموضوع: مكونات عليقه الدواجن   الخميس مايو 13, 2010 2:44 am

أعلاف الدواجن

تتكون عليقه الدواجن بشكل أساسي من المكونات التالية:


البروتين, الكربوهيدرات, الدهون, الأملاح, الفيتامينات, الماء. حيث تختلف نسب هذه العناصر في أعلاف الدواجن تبعا لمجموعة من العوامل ومن هذه العوامل ما يلي:


1. الغرض الذي من اجله يتم التربية (بيض او تسمين )

2. العمر الزمني للدواجن

3. الظروف الخاصة (مثل أمراض أو إنتاج ذو مواصفات معينة ) و تبعا لنسب العناصر الغذائية في العليقة، تسمى العلائق بأسماء (بادئ، نامي، ناهي، بداري، بياض 1، بياض 2 ...الخ ).
و أهم عنصر من هذه العناصر هو البروتين، وهو الأكثر تكلفة في مكونات العليقة و لذلك سنتعرض له تفصيلا

البروتين

يحتاج الطائر للبروتين للنمو و بناء أنسجة الجسم و إنتاج اللحم و البيض و الزائد عن احتياج الجسم يستخدم كمصدر من مصادر الطاقة او يحول الى دهون تختزن في الجسم .

و تختلف احتياجات الطائر في فترات النمو المختلفة للبروتين ,ففي الأسبوع الأول للكتاكيت قد تصل نسبة البروتين الى 23% ثم تنخفض بعد ذلك بتقدم العمر و يجب إلا تقل النسبة المئوية للبروتين الخام في بداية عمر الكتكوت عن 20% و يمكن ان تقل كل شهر 2% حتى يصل الى 15% ثم تزداد عند الإنتاج حتى تصل الى 17%


الكربوهيدرات

و المواد الكربوهيدراتية توجد في الذرة الصفراء او البيضاء او الذرة الرفيعة او في مخلفات المطاحن و المضارب و هي هامة جدا للدجاج في الحصول منها على الطاقة و تكوين الدهن في صفار البيض و على الحركة الدودية للأمعاء .


الأملاح المعدنية

من المكونات الهامة في تغذية الدواجن وخصوصا الدجاج البياض حيث تمثل 3-4 % من وزن الطائر و حوالي %10 من وزن البيضة، كما أنها تمثل 40 % من العظام المتكونة أساسا من الكالسيوم و الفسفور، ويشار الى نسبة الأملاح في العليقة بالرماد


مواد العلف المستخدمة في تغذية الدواجن

تقسم مواد العلف إلى

1. مواد علف مصدر للطاقة : مثل الحبوب ومخلفات صناعة الحبوب والدهون والزيوت .

2. مواد علف مصدر للبروتين : مثل الأكساب النباتية - مصادر البروتين الحيوانى - والخميرة بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات .



أولا) الحبوب ومنتجاتها



تعتبر مصدرا أساسيا للكربوهيدرات والمكون الأساسى للمادة الجافة وهى النشا .

§ نسبة المادة الجافة 80 - 9 %

§ نسبة البروتين 8 - 12 % .

§ نسبة الألياف الخام 2 - 4 % .

§ نسبة الدهن 1.5 - 6 % .

§ ناقصة فى الأحماض الأمينية ( الميثونين – الليسين) .

§ فقيرة فى الكالسيوم أقل من 0.15 % .

§ محتواها مرتفع من الفوسفور 0.3 - 0.5 % ولكن جزء منه فى صورة فيتات Phytates وهى الصورة التى لايستفيد منها الطائر .

§ ناقصة فى فيتامين ( د) ومحتواها منخفض من الريبوفلافين ومصدر جيد للثيامين وفيتامين (هـ)

الأحماض الدهنية الأساسية فى الحبوب هى الأوليك واللينوليك




ومن أهم الحبوب التى تستخدم فى تغذية الدواجن :



الــذرة

مكون رئيسى فى علائق الدواجن وتصل نسبته إلى 75 % فى العلائق ويحتوى على 7.7 - 9 % بروتين خام والطاقة الممثلة 3350 كيلو كالورى والدهن حوالى 3.1 % والألياف 2 % وبه بادئات فيتامين ( أ ) بيتا كاروتين والتى تتحول إلى فيتامين (أ) فى الجسم وفى الآونة الأخيرة تم إستنباط سلالات من الذرة محتواها عالى من الدهن 6 - 7 % والليسين والبروتين نظرا لكبر حجم جنين الأذرة



ثانيا) مصادر البروتين النباتى



تشكل المصادر الغنية بالبروتين النباتى نسبة تتراوح بين 60 - 70 % من البروتين الكلى فى أعلاف الدواجن .

وهناك عوامل عديدة تؤثر فى القيمة الغذائية للبروتينات النباتية تشمل :



1. توافر الأحماض الأمينية الضرورية بها .

2. وجود عوامل غير غذائية تقلل النمو .

3. تأثير عمليات التصنيع .



وأهم البروتينات النباتية هى :



كسب فول الصويا

من أهم البروتينات النباتية التى تستخدم فى تغذية الدواجن لإحتوائه على معظم الأحماض الأمينية التى تحتاجها الدواجن وبنسب متزنة ، ولا ينصح بإستخدام بذور فول الصويا الخام فى تغذية الدواجن لإحتوائها على عامل معيق للنمو يوقف عمل إنزيم التربسين ، فيعمل بالتالى كموقف لهضم بعض الأحماض الأمينية خصوصا المثيونين والسيستين ويعمل على عدم الإستفادة منها - ويحتوى فول الصويا الكامل الدهن على 35 % بروتين خام و 16 - 21 % من الزيت .





كسب بذرة القطن

يحدد استخدام كسب القطن فى علائق الدواجن لاحتوائه على مادة الجوسبيول وهى سامة للحيوانات وحيدة المعدة حيث يتأثر نمو الكتاكيت إذا زادت نسبة الجوسيبول الحر عن .0.4 - .0.6 % ، ويتأثر إنتاج البيض إذا زادت نسبته عن 0.3 % بالإضافة إلي نقصه فى بعض الأحماض الأمينية الأساسية ( المثيونين - الليسين- الثريونين ) ، وعندما يعطي للدواجن عند مستوى أعلى من 5 - 10 % فى العليقة يكون له تأثير سئ على جودة البيضة ويكون لون الصفار أخضر زيتونى والبياض قرنفلى وعادة ينصح بالا تزيد نسبة الجوسبيول عن .02 % وإضافة أملاح الحديدوز تقلل التأثير السام للجوسيبول ولحسن الحظ أن عملية العصر تقلل كفاءة الجوسيبول الخام ويمكن استخدام كسب القطن المقشور كمصدر للبروتين فى العليقة حيث يحتوى على 42 %بروتين ويستعمل بنسبة لا تزيد عن 5 % فى الكتاكيت أو عليقة البياض مع تغطية الأحماض الأمينية الناقصة فى العليقة .



نصائح عامة في تغذية الدواجن

1. يفضل أن يكون بالمزرعة مصنع علف خاص بها لان في ذلك الكثير من المنافع مثل توفير مبلغ في حدود 50 جنيه عن كل طن علف و كذلك ضمان إنتاج أعلاف متزنة من ناحية المكونات و خاصة نسبة البروتين في العليقة و التأكد من مصدر العلف .

2. في بعض الأحيان قد تحتاج قطعان الدواجن عليقه خاصة سواء من ناحية إضافة أدوية مع العلائق أو زيادة نسبة البروتين أو خفضها حسب ظروف الإنتاج و في حالة التعاقد مع مصنع خارجي قد لا تكون نسب الخلط دقيقة حسب تركيب العلف المطلوب .

3. لابد و أن تقدر نسب الأعلاف الهالكة و البحث عن أسباب هذا الهالك و العمل على تلافي تلك الأسباب .

4. حساب العدد المناسب من الكتاكيت أو الدواجن المخصصة لكل معلفة بحيث لا يكون هناك زيادة فيؤثر على تفاوت الوزن أو نقصه فتتأثر اقتصاديات المزرعة من المعالف الزائدة و العلف الهالك .

5. دراسة العلاقة بين استهلاك العليقة و كل من العوامل الآتية :
درجة الحرارة، نسبة الرطوبة، الفرشة، غاز الأمونيا، الأمراض، العمر، نظام و شكل المعالف .





لا بد من وزن عينة من الطيور في نهاية كل أسبوع للحصول على هذه الأرقام القياسية او قريبة منها .
من الواجب أن تراقب التناسق في الوزن و تكون نسبة التناسق فوق 90% اى ان 90% من القطيع يقع في الوزن الصحيح ، 10% اكبر أو أصغر من الوزن القياسي في هذا الأسبوع .
لا تلجأ إلى التقنين إلا إذا زاد الوزن كثيرا - يكون التقنين عن طريق زيادة ساعات الإظلام .





يعتبر المربي ناجحاً في التربية إذا كان معامل التحويل الغذائي و نسبة النفوق منخفضة في ميعاد التسويق سواء كان الأسبوع السادس أو السابع، و لكن يأخذ في اعتباره انه كلما تخطى الأسبوع السادس حتى يصل إلى الأوزان التسويقية المطلوبة، فانه يواجه عدم التوازن بين تكلفة العليقة المتزايد استهلاكها و بين قيمة الوزن الذي ينبغي الوصول إليه و الذي يتناقص معدله بعد الأسبوع السادس .





و لتركيب العلائق المتوازنة فيجب احتوائها على المكونات المتوفرة لتناسب السعر و التنوع بحيث تشمل مكونات كمصادر للطاقة (كسر الأرز و القمح و الشعير و رجيع الكون و الردة( أو كمصدر للبروتين النباتي (الإكساب، فول الصويا، الجلوتين ) و مصدر للبروتين الحيواني (مسحوق السمك و اللحم و الدم أو اللبن الجاف ) مصادر الفيتامينات (الخميرة ( و مصدر الأملاح (مسحوق الصدف أو عظم أو حجر جيري أو مسحوق معدني(





حساب كمية العلف لمزرعتك

§ عدد الكتاكيت في مزرعتك 2000 كتكوت للتسمين

§ كمية العلف المطلوبة لتكفي شهرين.

§ الكمية اللازمة للكتكوت الواحد في الأسبوع الأول 15 جم/ يوميا تزداد أسبوعيا بنفس الكمية و حتى نهاية التربية

§ بمضاعفة كمية العلف كل أسبوع و حتى نهاية الشهر الثاني تكون كمية العلف المطلوبة لشهرين حسب ترتيب الأسابيع .



أهمية التغذية في صناعة الدواجن

تشكل التغذية 80% من تكاليف مزرعة الدواجن سواء تسمين او بياض .

2. تتحكم تركيبة العلف في كمية العلف المستخدمة و كذلك وزن المنتج

3. من أهم المقاييس للحكم على نجاح مزرعة الدواجن أو فشلها (معامل التحويل) اى كمية العلف اللازمة لإنتاج كيلو منتج سواء لحم أو بيض .

4. نقص بعض المكونات في تركيبة العلف قد يؤدي إلى فشل المشروع بالكامل ..لذلك يجب توفير العليقة المتوازنة حتى يتمكن الطائر من بلوغ أقصى معدلات النمو و الإنتاج .



و العليقة المتوازنة للدواجن تحتوي على المكونات الآتية :



مواد رئيسية :
بروتين، دهون، كربوهيدرات، أملاح، ماء، فيتامينات .



مواد إضافية :
مضادات حيوية، ومضادات الكوكسيديا، مضادات التأكسد، أدوية مختلفة، حصى و صدف .



نظرة تاريخية للتعرف على مدى التطور في (الاستهلاك الغذائي (



عام 1923 :
كان الكتكوت يحتاج لفترة طويلة لتربيته تصل الى 110 يوم حتى يصل وزن 1.100 كجم .
اى انه يزيد بمتوسط 10 جم يوميا و معامل التحويل 4.6 كجم اى يلزم التغذية ب 4.6 كجم علف لإعطاء 1 كجم لحم.
فإذا كان المستهدف الوصول بوزن الدجاجة إلى 1.800 كجم ففي هذه الحالة يلزم 170 يوما للوصول إلى هذا الوزن حيث تستهلك الدجاجة كمية من علف حوالي 6 كجم خلال هذه المدة .
و من الواضح أن اقتصاديات لمشروع غير مجدية سواء من حيث الوقت او كميات العلف اللازمة و بالتالي التكلفة ..و لنا ان نتصور لو لم يحدث اى تطور في مجال التغذية ما كانت ستؤول إليه هذه الصناعة .
ثم تتابعت الأبحاث و خاصة من ناحية تحسين السلالات و انتخاب الصفات الجيدة و استبعاد الصفات الغير مرغوبة و المؤثرة سلبا في المشروع، و كان دليل الاستهلاك كالآتي عام 1993 .



عام 1993 :
يحتاج كتكوت اللحم للتربية لمدة 44 يوما للوصول الى وزن 1.870 كجم اى انه يزيد بمعدل 43 جم / يوم .
و معامل تحويل 1.950 كجم (كمية العلف اللازمة لإنتاج كيلو لحم او بيض.
و للحصول على هذه النتائج المدهشة لابد من توافر الظروف القياسية في الأعمار المختلفة .
سواء من ناحية الإضاءة و التهوية و نوعية الغذاء و التحصينات و البرنامج البيطري و درجة الحرارة و نسبة الرطوبة .
و هذه الظروف القياسية لابد من توافرها بالنسب المقررة لكل عمر و بالتالي نحصل على هذه النتائج إذا كانت مساكن الدواجن مجهزة بحيث يمكن التحكم في هذه العوامل و توفيرها في الوقت المطلوب .



لماذا لا نحصل على هذه النتائج في مصر ؟

تكلفة العنابر المجهزة الكترونيا و أجهزة التحكم الذاتي عالية جدا قد تضر بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ، نظرا لكثرة المزارع التي تدار يدويا بأقل التكاليف و التي تزيد من العرض فيقل ثمن البيع فتتعرض مثل هذه المزارع الكبيرة المجهزة إلى خسائر كبيرة .



ما هي النتائج التي يحصل عليها المزارع في مصر ؟

يحتاج كتكوت اللحم لتربيته في المزارع المصرية لمدة 50-52 يوما للحصول على دجاجة متوسط وزنها 1.650 كجم (ملحوظة- اقل من ذلك في فصل الصيف ) و معامل التحويل 2.5 كجم اى انه يلزم التغذية ب 2.500 كجم علف للحصول على 1 كجم لحم علما بان أوروبا و أمريكا وصلت إلى هذه النتائج في الستينات من هذا القرن.


أسلوب التغذية :

تشكل التغذية في اى مزرعة سواء تسمين او بياض 80% من التكاليف و بالتالي لابد من تقليل هذا البند في إدارة المزرعة و لكن ليس على حساب اتزان العليقة لتحصل على الأوزان و الصفات المطلوبة .
فلابد أن يتم التركيز على هذا العنصر و يعطي اهتماما خاصا سواء من ناحية اتزان العليقة او سعرها لان ذلك سيكون مفتاحا من مفاتيح نجاح المشروع إذا أعطى العناية الخاصة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكونات عليقه الدواجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المهندس عصام رمضان لمنتجات الالبان والاغذية :: قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي :: اللحوم-
انتقل الى: